حوار في الشأن السوري
قال: في نهاية جلستنا الماضية قلت لي: الحكام شيء والشعوب شيء آخر، ولا يصح الخلط بينهما ، فدعني في بداية هذه الجلسة أن أتوجه إليك بالسؤال التالي: مإذا قدّمت لنا هذه الشعوب خلال أكثر من أربعين عاما من الضنك الشديد؟ لنأخذ دول الخليج كمثال على ذلك لأنها من أقرب الدول العربية إلينا ، ومن أكثرها تأثيرا على شؤوننا العامة.
وقفات مع محاضرة بابا روما
تصريح بابا روما (بنديكتوس) السادس عشر الذي أغضب المسلمين وهز مشاعرهم ودفعهم إلى الشجب والاستنكار ومطالبته بالاعتذار، يجب أن يوضع في إطاره الصحيح لأنه مرتبط بتصريحات ومواقف سبقته، ولا بد لنا فيما يلي من توضيح ما قاله هذا البابا ثم نعرج على أقوال من سبقه من قادة ومفكري أوربا وأمريكا ثم نناقش فيما إذا كان الاعتذار هو الحل المطلوب أو أن الحل هو غير ذلك.
مجددون معاصرون – سيد قطب 2-2
سمعت باسم سيد رحمه الله -كعلم من أعلام الدعوة الإسلامية- في وقت مبكّر من حياتي، وحاولت توثيق علاقتي به عن طريق قراءة كتبه الإسلامية القليلة، وكان أول كتاب اقتنيته “التصوير الفني في القرآن”، فأخذت أقلّب صفحاته، ثم بدأت بقراءة المقدّمة، ووقفت عند قوله: “إليك يا أماه أرفع هذا الكتاب، لطالما تسمّعت من وراء ]الشيش[ في القرية للقرّاء يرتلون في دارنا القرآن طوال شهر رمضان، وأنا معك أحاول أن ألغو كالأطفال، فتردّني منك إشارة حازمة، وهمسة حاسمة، فأنصت معك إلى الترتيل، وتشرب نفسي موسيقاه، وإن لم أفهم بعد معناه”.
مجددون معاصرون – سيد قطب 1-2
الحديث عن سيد قطب رحمه الله حديث عن رجل من أهم رجالات العصر الحديث وقد ترك أثرًا بعيدًا في جميع بلاد الدنيا وإذا رأيتم رجلاً قد اختلف الناس بأمره، منهم من يتعرّض له بالنقد والهجوم وما إلى ذلك، ومنهم من يذكره بما هو أهل له من خير، فاعلموا أن هذا الرجل ليس رجلاً عاديًا، وليس رجلاً من الرجال الذين تأثيرهم في المجتمع قليل.
مجددون معاصرون – محمد رشيد رضا
ولد محمد رشيد رضا في 27 جمادى الأولى سنة 1282هـ في في قرية القلمون التي تبعد عن مدينة طرابلس الشام بنحو ثلاثة أميال. ودخل المدرسة الرشيدية في طرابلس ثم تركها بعد سنة ودخل المدرسة الوطنية الإسلامية، وتتلمذ على الشيخ حسين الجسر مدير المدرسة الذي كان له إلمام واسع بالعلوم العصرية، وكان في أول نشأته يميل إلى التصوف كما كان شديد الإعجاب بكتاب إحياء علوم الدين لأبي حامد الغزالي.
التحالف الشيعي النصيري 4-4
هل أصبحوا طائفة واحدة؟!
لم يغير البيان أو يبدل شيئاً في عالم الواقع، وبشكل أكثر صراحة، فالبيان ليس أكثر من تحالف سياسي بين طرفين ضد المسلمين السنة، وإليكم الدليل:
في سنة [1989] نشر كاتبان من أعيان النصيرية في طرابلس، ومن أهل الرأي فيهم كتاباً تحت عنوان: [المسلمون العلويون في لبنان] يدافعان به عن طائفتهم، ويردان على ما لحق بها من ظلم -على حد زعمهم- وفي نهاية الكتاب تحدثا بشكل أو بآخ، عن محاولات طائفتهم التي بذلوها من أجل تطبيق مضمون الاتفاق بينهم وبين الشيعة، وكيف انتهت إلى الفشل.
التحالف الشيعي النصيري 3-4
اهتم المستشرقون أشد الاهتمام بالطوائف الغالية وخاصة بالطائفة النصيرية، فزاروا مناطقهم، وأقاموا علاقات مع أعيانهم وشيوخهم، وحصلوا على مخطوطات ورسائل سرية، ومما يسّر لهم ذلك انفتاح أهل الحل والعقد من أبناء الطائفة على غير المسلمين والعرب.. وكان من أشهر هؤلاء المستشرقين:
لويس ماسينيون [1883-1962]: يقول عبد الرحمن بدوي: كتب ماسينيون في سنة 1937 مجملاً عن كتب النصيرية، ثم ذكر البدوي أكثر من مائة وستين كتاباً ومخطوطة في جميع العصور، وأماكن حفظها في مكتبات أوروبا.
التحالف الشيعي النصيري 2-4
أدلة التشريع عندنا أربعة:
1. القرآن الكريم:
نعتقد أن المصحف الشريف المتداول بين أيديالمسلمين هو كلام الله تعالى لا تحريف فيه ولا تبديل.
2. السنة النبوية:
وهي عندنا ما ثبت عن النبي من قول وفعل وتقرير. وهي المصدر الثاني للتشريع. ونعتقد أن من أنكر حكما من أحكامها الثابتة فهو كافر مثل من أنكر حكما من أحكام القرآن. ويلحق بها ما ثبت عن الأئمة الطاهرين قولا وفعلا وتقريرا.
3. الإجماع:
نعتقد أن ما أجمع عليه المسلمون من أحكام الدين، وفيهم الإمام المعصوم، فهو دليل قطعي، ولو خفي علينا مستنده من الكتاب والسنة، والإجماع بهذا التعريف لا يتعارض مع نصوصها.
4. العقل:
الدليل العقلي حجة إذا وقع في سلسلة العلل أو كان من المستقلات العقلية. ويقتصر استعمال الدليل العقلي في الفقه عندنا على المجتهد، وهو من حصلت عنده ملكة تساعده على استنباط الأحكام الفرعية من أدلتها التفصيلية.
التحالف الشيعي النصيري 1-4
في 3/7/1392 هـ جرت اتصالات بين شيوخ الطائفتين: النصيرية والإمامية الإثني عشرية، وبعد عدة جلسات اكتشفوا أنهم أبناء طائفة واحدة، وجاء هذا الاكتشاف الغريب بعد أكثر من ألف عام من العداوة، وتكفير الثانية للأولى. ثم أصدروا بيانا نشرته ”دار الصادق” ببيروت تحت عنوان ”العلويون شيعة أهل البيت” وتحت هذا العنوان، عنوان آخر بخط أصغر، ”بيان عن عقيدة العلويين أصدره الأفاضل من رجال الدين من المسلمين [العلويين] في الجمهوريتين السورية واللبنانية.
مقابلة الشيخ محمد سرور مع جريدة الرأي العام الكويتية
معتبراً أن الحقيقة التي تجلت لشارون وباراك وأرعبتهما أن الجهاد قادم ودولتهم إلى زوال لا محالة.
محمد سرور: نعم.. ندعو إلى الجهاد ولكن من يسمح بذلك والحراس أيديهم على الزناد لوقف من يتظاهر فكيف بمن يحمل السلاح؟!
طريق واحد لتحرير الأقصى هو الإسلام العظيم وجنوده وأبناء الصحوة.
سقطت كل الشعارات المرفوعة أيام الخمسينيات ونقول.. لن ترجعي يا فلسطين ما لم يعيدك مسلمون.
أمام جثة الطفل الدرة اختفت كل الهرطقات الفارغة وتذكر الناس ضحايا اليهود في قبية ودير ياسين وصبرا وشاتيلا.
قيام حرب جديدة ليس من مصلحة إسرائيل.. والمراهنة على قوة الصهاينة نظرية ساقطة.
يقولون الاعتصامات بدعة.. ولا أدري كيف تكون توعية الأمة واستنفار طاقاتـها وحشد جهودها بدعة!
ولا يستخفنّك الذين لا يوقنون
أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصبر على لأواء الطريق مهما كان طويلاً وشاقاً.. وقد يتساءل المتعجلون: لمإذا حقق أعداؤنا أهدافهم ونحن لا نزال نتخبط في طريقنا على غير هدى.. ولمإذا لا نشق طريقاً آخر نتخفف فيه من بعض الأثقال والقيود؟!
نعم.. إنها حرب إيرانية أمريكية
حزب الله عضو في مؤتمر الحوار الوطني الذي كان يناقش مسألة نزع سلاح الحزب وفضلاً عن ذلك فهو جزء من الحكومة وله أكثر من عشرة نواب في البرلمان وهذا يعني قبوله بالنظام الديمقراطي الذي لا مكان فيه للاستبداد والانفراد بالرأي. وهذه واحدة.
أما الثانية فقد كان يعلن انه لا بد وأن ينسق مع الحكومة إذا كان يريد أن ينفذ عملية ضد العدو الصهيوني ولن يورطها بما لا علم لها مسبقاً به.. ونقل على لسان زعيمه نصر الله أنه لن يكون هناك ما يعكر صفو المصطافين في لبنان.
وحدث ما كنا نخشاه
التحالف النصيري الفارسي لا يقبل بحال أن يتخلى عن حكم لبنان، لأن لبنان والخط الأمامي لكل من البلدين طيلة عقود ثلاثة.. وعندما أُخرِجَ الجيش السوري وقوات أمنه من باب لبنان، كان مصراً على أن يعود إليها من النافذة.
ولهذا فقد كان التحالف حريصاً على شحن الأجواء منذ خروج القوات السورية من لبنان، وطالما سمع المواطنون تهديدات الرئيس السوري بأن إقرار المحكمة الدولية سيقود إلى حرب أهلية في لبنان، ثم يكرر مساعدو الرئيس هذه التهديدات بطريقة مختلفة.
الحوثيون جيب فارسي خطير
فإن العصابة الحوثية جيب صنعه الفرس منذ بداية الثورة الخمينية، وكانت تسرح وتمرح في مختلف ربوع اليمن: تجند الأتباع، وتوزع الكتب والمنشورات، وتتدرب على مختلف أنواع الأسلحة وتترقب تعليمات الأكاسرة الجدد.
كان المسئولون اليمنين يعلمون مثل هذه التحركات المريبة، ومنها دوام سفر مجموعات إلى لبنان، وهناك يستضيفهم حزب الله، ثم يأخذ منهم الجوازات اليمنية، ويمنحهم جوازات إيرانية. وفي بلاد فارس يتدربون عسكريا وسياسيا وفكريا، وبعد انتهاء مدة التدريب يعودون إلى بلدهم بعد مرورهم من بيروت وأخذ جوازاتهم اليمنية التي ليس فيها أية إشارة تثبت دخولهم إلى إيران.
التقوى.. التقوى
أهم درس يتعلمه الصائمون العابدون من هذا الشهر الفضيل تقوى الله عزَّ وجل في السر والعلن قال جل من قائل:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ. وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ. وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)
رسالة عيد الميلاد
يوم 3/10/2006 قام أبطال الجيش الإسلامي في العراق بتدمير عربة همفي أمريكية، وكان مما غنموه بطاقة ذاكرة تخص الجندي الأمريكي (لي كبندل تكر)، والذي قتل في هذه العملية.
ومما كان مسجلاً على هذه البطاقة الكثير من الصور الشخصية، وصور الدورات العسكرية التي حصل عليها، ولكن أهم من كل هذا كانت رسالة كتبها لوالديه بمناسبة أعياد الميلاد القادمة.
حوار في الشأن السوري
قال: في نهاية جلستنا الماضية قلت لي: الحكام شيء والشعوب شيء آخر، ولا يصح الخلط بينهما ، فدعني في بداية هذه الجلسة أن أتوجه إليك بالسؤال التالي: مإذا قدّمت لنا هذه الشعوب خلال أكثر من أربعين عاما من الضنك الشديد؟ لنأخذ دول الخليج كمثال على ذلك لأنها من أقرب الدول العربية إلينا ، ومن أكثرها تأثيرا على شؤوننا العامة.
وقفات مع محاضرة بابا روما
تصريح بابا روما (بنديكتوس) السادس عشر الذي أغضب المسلمين وهز مشاعرهم ودفعهم إلى الشجب والاستنكار ومطالبته بالاعتذار، يجب أن يوضع في إطاره الصحيح لأنه مرتبط بتصريحات ومواقف سبقته، ولا بد لنا فيما يلي من توضيح ما قاله هذا البابا ثم نعرج على أقوال من سبقه من قادة ومفكري أوربا وأمريكا ثم نناقش فيما إذا كان الاعتذار هو الحل المطلوب أو أن الحل هو غير ذلك.
مجددون معاصرون – سيد قطب 2-2
سمعت باسم سيد رحمه الله -كعلم من أعلام الدعوة الإسلامية- في وقت مبكّر من حياتي، وحاولت توثيق علاقتي به عن طريق قراءة كتبه الإسلامية القليلة، وكان أول كتاب اقتنيته “التصوير الفني في القرآن”، فأخذت أقلّب صفحاته، ثم بدأت بقراءة المقدّمة، ووقفت عند قوله: “إليك يا أماه أرفع هذا الكتاب، لطالما تسمّعت من وراء ]الشيش[ في القرية للقرّاء يرتلون في دارنا القرآن طوال شهر رمضان، وأنا معك أحاول أن ألغو كالأطفال، فتردّني منك إشارة حازمة، وهمسة حاسمة، فأنصت معك إلى الترتيل، وتشرب نفسي موسيقاه، وإن لم أفهم بعد معناه”.
مجددون معاصرون – سيد قطب 1-2
الحديث عن سيد قطب رحمه الله حديث عن رجل من أهم رجالات العصر الحديث وقد ترك أثرًا بعيدًا في جميع بلاد الدنيا وإذا رأيتم رجلاً قد اختلف الناس بأمره، منهم من يتعرّض له بالنقد والهجوم وما إلى ذلك، ومنهم من يذكره بما هو أهل له من خير، فاعلموا أن هذا الرجل ليس رجلاً عاديًا، وليس رجلاً من الرجال الذين تأثيرهم في المجتمع قليل.
مجددون معاصرون – محمد رشيد رضا
ولد محمد رشيد رضا في 27 جمادى الأولى سنة 1282هـ في في قرية القلمون التي تبعد عن مدينة طرابلس الشام بنحو ثلاثة أميال. ودخل المدرسة الرشيدية في طرابلس ثم تركها بعد سنة ودخل المدرسة الوطنية الإسلامية، وتتلمذ على الشيخ حسين الجسر مدير المدرسة الذي كان له إلمام واسع بالعلوم العصرية، وكان في أول نشأته يميل إلى التصوف كما كان شديد الإعجاب بكتاب إحياء علوم الدين لأبي حامد الغزالي.
التحالف الشيعي النصيري 4-4
هل أصبحوا طائفة واحدة؟!
لم يغير البيان أو يبدل شيئاً في عالم الواقع، وبشكل أكثر صراحة، فالبيان ليس أكثر من تحالف سياسي بين طرفين ضد المسلمين السنة، وإليكم الدليل:
في سنة [1989] نشر كاتبان من أعيان النصيرية في طرابلس، ومن أهل الرأي فيهم كتاباً تحت عنوان: [المسلمون العلويون في لبنان] يدافعان به عن طائفتهم، ويردان على ما لحق بها من ظلم -على حد زعمهم- وفي نهاية الكتاب تحدثا بشكل أو بآخ، عن محاولات طائفتهم التي بذلوها من أجل تطبيق مضمون الاتفاق بينهم وبين الشيعة، وكيف انتهت إلى الفشل.
التحالف الشيعي النصيري 3-4
اهتم المستشرقون أشد الاهتمام بالطوائف الغالية وخاصة بالطائفة النصيرية، فزاروا مناطقهم، وأقاموا علاقات مع أعيانهم وشيوخهم، وحصلوا على مخطوطات ورسائل سرية، ومما يسّر لهم ذلك انفتاح أهل الحل والعقد من أبناء الطائفة على غير المسلمين والعرب.. وكان من أشهر هؤلاء المستشرقين:
لويس ماسينيون [1883-1962]: يقول عبد الرحمن بدوي: كتب ماسينيون في سنة 1937 مجملاً عن كتب النصيرية، ثم ذكر البدوي أكثر من مائة وستين كتاباً ومخطوطة في جميع العصور، وأماكن حفظها في مكتبات أوروبا.
التحالف الشيعي النصيري 2-4
أدلة التشريع عندنا أربعة:
1. القرآن الكريم:
نعتقد أن المصحف الشريف المتداول بين أيديالمسلمين هو كلام الله تعالى لا تحريف فيه ولا تبديل.
2. السنة النبوية:
وهي عندنا ما ثبت عن النبي من قول وفعل وتقرير. وهي المصدر الثاني للتشريع. ونعتقد أن من أنكر حكما من أحكامها الثابتة فهو كافر مثل من أنكر حكما من أحكام القرآن. ويلحق بها ما ثبت عن الأئمة الطاهرين قولا وفعلا وتقريرا.
3. الإجماع:
نعتقد أن ما أجمع عليه المسلمون من أحكام الدين، وفيهم الإمام المعصوم، فهو دليل قطعي، ولو خفي علينا مستنده من الكتاب والسنة، والإجماع بهذا التعريف لا يتعارض مع نصوصها.
4. العقل:
الدليل العقلي حجة إذا وقع في سلسلة العلل أو كان من المستقلات العقلية. ويقتصر استعمال الدليل العقلي في الفقه عندنا على المجتهد، وهو من حصلت عنده ملكة تساعده على استنباط الأحكام الفرعية من أدلتها التفصيلية.
التحالف الشيعي النصيري 1-4
في 3/7/1392 هـ جرت اتصالات بين شيوخ الطائفتين: النصيرية والإمامية الإثني عشرية، وبعد عدة جلسات اكتشفوا أنهم أبناء طائفة واحدة، وجاء هذا الاكتشاف الغريب بعد أكثر من ألف عام من العداوة، وتكفير الثانية للأولى. ثم أصدروا بيانا نشرته ”دار الصادق” ببيروت تحت عنوان ”العلويون شيعة أهل البيت” وتحت هذا العنوان، عنوان آخر بخط أصغر، ”بيان عن عقيدة العلويين أصدره الأفاضل من رجال الدين من المسلمين [العلويين] في الجمهوريتين السورية واللبنانية.
مقابلة الشيخ محمد سرور مع جريدة الرأي العام الكويتية
معتبراً أن الحقيقة التي تجلت لشارون وباراك وأرعبتهما أن الجهاد قادم ودولتهم إلى زوال لا محالة.
محمد سرور: نعم.. ندعو إلى الجهاد ولكن من يسمح بذلك والحراس أيديهم على الزناد لوقف من يتظاهر فكيف بمن يحمل السلاح؟!
طريق واحد لتحرير الأقصى هو الإسلام العظيم وجنوده وأبناء الصحوة.
سقطت كل الشعارات المرفوعة أيام الخمسينيات ونقول.. لن ترجعي يا فلسطين ما لم يعيدك مسلمون.
أمام جثة الطفل الدرة اختفت كل الهرطقات الفارغة وتذكر الناس ضحايا اليهود في قبية ودير ياسين وصبرا وشاتيلا.
قيام حرب جديدة ليس من مصلحة إسرائيل.. والمراهنة على قوة الصهاينة نظرية ساقطة.
يقولون الاعتصامات بدعة.. ولا أدري كيف تكون توعية الأمة واستنفار طاقاتـها وحشد جهودها بدعة!
ولا يستخفنّك الذين لا يوقنون
أمرنا الله سبحانه وتعالى بالصبر على لأواء الطريق مهما كان طويلاً وشاقاً.. وقد يتساءل المتعجلون: لمإذا حقق أعداؤنا أهدافهم ونحن لا نزال نتخبط في طريقنا على غير هدى.. ولمإذا لا نشق طريقاً آخر نتخفف فيه من بعض الأثقال والقيود؟!
نعم.. إنها حرب إيرانية أمريكية
حزب الله عضو في مؤتمر الحوار الوطني الذي كان يناقش مسألة نزع سلاح الحزب وفضلاً عن ذلك فهو جزء من الحكومة وله أكثر من عشرة نواب في البرلمان وهذا يعني قبوله بالنظام الديمقراطي الذي لا مكان فيه للاستبداد والانفراد بالرأي. وهذه واحدة.
أما الثانية فقد كان يعلن انه لا بد وأن ينسق مع الحكومة إذا كان يريد أن ينفذ عملية ضد العدو الصهيوني ولن يورطها بما لا علم لها مسبقاً به.. ونقل على لسان زعيمه نصر الله أنه لن يكون هناك ما يعكر صفو المصطافين في لبنان.
وحدث ما كنا نخشاه
التحالف النصيري الفارسي لا يقبل بحال أن يتخلى عن حكم لبنان، لأن لبنان والخط الأمامي لكل من البلدين طيلة عقود ثلاثة.. وعندما أُخرِجَ الجيش السوري وقوات أمنه من باب لبنان، كان مصراً على أن يعود إليها من النافذة.
ولهذا فقد كان التحالف حريصاً على شحن الأجواء منذ خروج القوات السورية من لبنان، وطالما سمع المواطنون تهديدات الرئيس السوري بأن إقرار المحكمة الدولية سيقود إلى حرب أهلية في لبنان، ثم يكرر مساعدو الرئيس هذه التهديدات بطريقة مختلفة.
الحوثيون جيب فارسي خطير
فإن العصابة الحوثية جيب صنعه الفرس منذ بداية الثورة الخمينية، وكانت تسرح وتمرح في مختلف ربوع اليمن: تجند الأتباع، وتوزع الكتب والمنشورات، وتتدرب على مختلف أنواع الأسلحة وتترقب تعليمات الأكاسرة الجدد.
كان المسئولون اليمنين يعلمون مثل هذه التحركات المريبة، ومنها دوام سفر مجموعات إلى لبنان، وهناك يستضيفهم حزب الله، ثم يأخذ منهم الجوازات اليمنية، ويمنحهم جوازات إيرانية. وفي بلاد فارس يتدربون عسكريا وسياسيا وفكريا، وبعد انتهاء مدة التدريب يعودون إلى بلدهم بعد مرورهم من بيروت وأخذ جوازاتهم اليمنية التي ليس فيها أية إشارة تثبت دخولهم إلى إيران.
التقوى.. التقوى
أهم درس يتعلمه الصائمون العابدون من هذا الشهر الفضيل تقوى الله عزَّ وجل في السر والعلن قال جل من قائل:
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ. وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ وَاذْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَاناً وَكُنتُمْ عَلَىَ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ. وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)